السين

 

س ج و

 " سَجَى " في قوله تعالى : " وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى " (2) الضحى  .

سجا : أي سكن وطال ظلامه.

س ح ل

 " السَّاحِل " في قوله تعالى : " فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِل " (39) طه .

سَحَلَ الشيء : أي قشره ونحته. والساحل : شاطئ البحر.

س د ي

 " سُدىً " في قوله تعالـى : " أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتـْرَكَ سُدىً " (36) القيامة .

السُّدَى : الشيء المهمل المتروك.

 س ر د

 " السَّرْدِ " في قوله تعالى : " أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "

(11) سبأ .

السَّردُ في الأصل: نسج ما يخشن ويغلظ، كنسج الدروع وخرز الجلد.

س ر د ق

 " سُرَادِقُهَا " في قوله تعالى: " إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا " (29) الكهف.

السُّرادق : ما أحاط بالشيء كالحائط والخباء وغيرها. وقيل: كل ما أحاط بشيء يسمى السرادق، والمراد بالآية أن أهل النار لا مخلص لهم فيها، ولا فرجة، بل هي محيطة بهم من كل جانب.

س ط ح

 " سُطِحَتْ " في قولـه تعالـى : " وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ " (20) الغاشية.

سُطِحَتْ: أي تبسطت واتسعت، وسطح البيت أعلاه.

س ط و

 " يَسْطُونَ " في قوله تعالى : " يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا " (72) الحج .

السَّطْو : البطش باليد.

س غ ب

 " مَسْغَبَةٍ " فـي قولـه تعالـى : " أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ " (14) البلد .

المَسْغبة : المجاعة، وأكثر استعمال السغب في الجوع والتعب.

س ف ع

 " لَنَسْفَعاً " في قوله تعالى : " كَلاّ لَئِنْ لَمْ يَنْـتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيـَةِ " (15) العلق .

السَّفْعُ :الأخذ بشدة، ومعنى الآية أي لَنَجُرّن بناصيته جراً عنيفا.

س ك ب

 " مَسْكُوبٍ " في قوله تعالى : " وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ " (31) الواقعة .

السكب :الصب، إلا أن الصب يكون من علوّ وفيه سرعة وكثرة، والماء المسكوب أي المصبوب .

س ك ت

 " سَكَتَ " في قوله تعالى : " وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ " (154) الأعراف.

سَكَتَ : سكن، وانقطع، والمعنى: ولما انقطع عن موسى الغضب وهدأ.

  س ل ب

 " يَسْلُبْهُمُ " في قوله تعالى : " وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ " (73) الحج .

السَّلْبُ : النـزع من الغير عن طريق القهر.

س ل س

 " سَلْسَبِيلاً "  فـي قولـه تعالـى : " عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً  " (18) الإنسان.

السَلِسُ : السهل واللين، والسلسبيل:الشراب السهل المرور في الحلق لعذوبته.

س ل ق

 " سَلَقُوكُمْ " في قوله تعالى " فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَاد " (19) الأحزاب .

السَّلْقُ : بسطٌ بقهر، إما بيد أو لسان. وسلقه بالكلام: أي آذاه. وسلقوكم بألسنة حداد : أي آذوكم بالكلام، وجهروا فيكم بالسوء من القول.

س م د

 " سَامِدُونَ " في قوله تعالى : " وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ " (61) النجم .

سَمَدَ : رفع رأسه تكبرا.ً والسمود هو ما في المرء من الإعجاب بالنفس . وقيل: السامد اللاهي، والغافل.

س م ك

 " سَمْكَهَا " فـي قولـه تعالـى: " رَفـَعَ سَمْكَهـَا فَسَوَّاهـَا " (28) النازعات .

السَّمْكُ : السقف، والسَمْكُ الرفع، وسمكت البيت رفعته.

س ن د

 " مُسَنَّدَةٌ " في قوله تعالى: " وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ " (4)المنافقون .

السَنَد : المعتمد، والخشب المسندة أي المُدعّمة بغيرها.

س ن م

 " تَسْنِيمٍ " في قوله تعالى : " وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ " (27) المطففين .

تسنيم : عَلَم لِعَينْ بعينها، وأصل الكلمة من العلو، ويقال للشيء المرتفع سنام، وقيل معناه من ماء متسنم، أي عيناً تأتيهم من علو تتسنم عليهم من الغرف.

س هـ ر

        " السَّاهِرَةِ " في قوله تعالى : " فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ " (14) النازعات .

السّاهرة: الأرض البيضاء، المستوية، التي لا نبات فيها.وقيل هي الأرض التي لا ينام سالكها بسبب الخوف.

 س هـ ل

 " سُهُولِهَا " في قوله تعالى : " وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً " (74) الأعراف .

السَّهْلُ : ضد الجبل، والسهولة ضد الصعوبة.

س هـ م

 " فَسَاهَمَ " في قوله تعالى : " فَسَاهَمَ فَكـَانَ مِـنَ الْمُدْحَضِيـنَ " (141) الصافات  .

السَّهْمُ : الحظ والنصيب، وواحد النبل، والجمع سهام، وساهم في الآية : اشترك في القرعة .

س و ح

 " بِسَاحَتِهِمْ " في قوله تعالى: " فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ " (177) الصافات.

السَّاحة : الناحية، والفضاء بين دور الحي.

س و ط

 " سوْط " في قولـه تعالـى : " فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ " (13) الفجر  .

السَّوْط : الخلط، وسمي السوط سوطاً لأنه عند الضرب به يخلط اللحم بالدم.

 س ي ب

 " سَائِبَةٍ " في قوله تعالى : " مَا جَعَـلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيـرَةٍ وَلا سَائِبَـةٍ وَلا وَصِيـلَةٍ وَلا حـَامٍ "

(103) المائدة .

السائبة : هي الناقة التي تنتج خمسة أبطن، فتترك فلا تركب، ولا يحمل عليها، ولا تُردّ عن ماء ولا مرعى، وقيل: هي الناقة التي يقول صاحبها إن قَدِمْتُ سالماً من سفري، أو شُفيت من مرضي، فناقتي سائبة، فلا ينتفع بها، ولا تُردّ عن ماء ولا علف.

 

حرف الزاي   حرف الشين   الفهرست