العين

 

ع ب أ

 " يَعْبَأُ " في قوله تعالـى : " قُلْ مَا يَعْبـَأُ بِكُمْ رَبِّـي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ " (77) الفرقان .

العَبْءُ : الثقل والحِمل، ما عبأت به أي لم أقدّره، ولم أبال به، وما يعبأ بكم ربي أي لا يرى لكم قدرا ولا وزنا.

ع ب ق ر

 " عَبْقَرِيٍّ " في قوله تعالى : " مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ " (76) الرحمن .

العَبقري : عند مجاهد نوع من الديباج، وقال أبو عبيدة: هي البسط كلها، وتزعم العرب أن عبقر قرية تسكنها الجن، يصنعون فيها صنائع عجيبة، فكل ما استغربوه واستعظموه نسبوه إلى تلك القرية.

 ع د س

 " عَدَسِهَا " في قوله تعالى : " مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا " (61) البقرة .

العَدَس : عُشب حولي دقيق الساق، من الفصيلة القرنية، أوراقه مركّبة ريشيّة ذات أذينات دقيقة، وثمرته قرن مفلطح صغير.

ع ر م                   

 " الْعَرِمِ " في قوله تعالـى : " فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ " (16) سبأ  .

العَرِم : الشديد، وأصله من العرامة، وهي الشدة والشراسة والصعوبة، وقيل: العرم اسم للوادي الذي كان فيه الماء.

ع ز و

 " عِزِينَ " فـي قولـه تعالـى: " عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ " (37) المعارج.

عَزا إلى : نسب إلى، والعِزَةُ الجماعة، وعزين أي حلفا حلفا، وجماعة جماعة.

ع س س  

 " عَسْعَسَ " في قوله تعالى: " وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ " (17) التكوير .                                                                                                

عَسّ : طاف بالليل، وعسعس الليل: أقبل ظلامه وأدبر، وهو من الأضداد.

ع س ل  

 " عَسَلٍ " في قوله تعالى : " وَأَنْهـارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِيـنَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفّـى " (15) محمد .

العَسَل : شراب معروف، وهو ما يمجه النحل.

ع ض هـ

 " عِضِينَ " فـي قولـه تعالـى: " الَّذِينَ جَعَلُـوا الْقُرْآنَ عِضِينَ " (91) الحجر .

العِضَة : الفرقة، والجمع عضين أي الفرق، والمعنى أنهم قسموا القرآن، فقال بعضهم سحر، وقال بعضهم شعر، وقال بعضهم كذب، وقال بعضهم أساطير الأولين.

ع ط ف

 " عِطْفِهِ " في قوله تعالـى: " ثَانِـيَ عِطْفِهِ لِيُضـِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّه " (9) الحج  .

العَطْفُ : ثني الشيء ورّد أحد طرفيه على الآخر، وعطفا الإنسان : جانباه يميناً ويساراً من عند رأسه إلى وركه، وثاني عطفه كناية عن التكبر.

 ع ف ر

 " عِفْرِيتٌ " في قوله تعالى " قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ " (39) النمل .

 العَفَر : التراب، والعفريت : المتمرد من الجن الخبيث منها.

ع م ق

 " عَمِيقٍ " في قوله تعالى : " يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ " (27) الحج.

العُمْق : البعد سفلا، والعميق البعيد.

ع ن و

 " عَنَتِ " في قوله تعالى: " وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً " (111)طه .

عنا :خضع وذل، والعاني الأسير، وعنت: أي خضعت وذلت.

ع و ق  

 " الْمُعَوِّقِينَ " في قوله تعالى: " قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا "  

(18) الأحزاب .

عاق : ثبَّط وصرف، والمعوقون المثبطون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ع و ل

        " تَعُولُوا " في قوله تعالى : " ذَلِكَ أَدْنَى أَلاّ تَعُولُوا " (3) النساء.

        العَوْل : الجورُ والشطط، والمعنى ذلك أدنى ألا تظلموا أو تجوروا.

ع ي ب

 " أَعِيبَهَا " في قوله تعالى : " فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا " (79) الكهف .

العَيْبُ : ما يصير به الشيء عيبةً أي مقراً للنقص، وأعيبها : أي أجعل فيها عيبا.

 

حرف الظاء   حرف الغين   الفهرست