اللام

 

ل ح ف

 " إِلْحَافاً " في قوله تعالى : " تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلونَ النَّاسَ إِلْحَافاً " (273) البقرة .

أَلْحف به : أي ألحّ بسؤاله، وإلحافا أي إلحاحا.

ل ح ن

 " لَحْنِ " في قوله تعالى : " فَلَعَرَفْتَهُمْ  بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ " (30) محمد.

لَحنْ القول : أي فحوى القول وقصده، ومعنى الآية: ولتعرفنهم من جنس قولهم بما يشتمل عليه من الكناية والتعريض.

ل ح ي

 " لِحْيَتِي " في قوله تعالى : " قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي " (94) طه.

اللِّحية : شعر الخدين والذقن.

ل ز ب

 " لازِب " في قوله تعالى : " إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لازِب " (11) الصافات .

اللُّزوب : اللصوق والثبوت، واللازب : الثابت الشديد اليبوسة، وتأتي لازب بمعنى لازم، وقيل إن لازب في الآية تعني أنّه لزج ضعيف لا قوة فيه.

ل ف ح

 " تَلْفَحُ " في قوله تعالى : " تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ " (104) المؤمنون.

لَفَح : ضرب وأصاب، واللَّفْح إصابة النار الشيء بوهجها وإحراقها  له.

ل ف ظ 

 " يَلْفِظُ " في قوله تعالى : " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " (18) ق .

لَفَظ : طرح وألقى، وفي إصطلاح أهل اللسان يطلق  اللفظ على ما خرج من بين  الشفتين  حروفا مقطعة.

 ل ق ب

 " الألْقَاب " في قوله تعالى : " وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَاب " (11) الحجرات .

اللَّقَب : اسم يسمّى به الإنسان  سوى اسمه  الأول، ويراعى فيه المعنى، وهو ما أشعر برفعة المسمّى أو ضعته  .

ل ق ح

 " لَوَاقِحَ " في قوله تعالى : " وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا منَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوه "

(22) الحجر .

لَواقِح : أي ذات لقاح، واللقاح ما تلقح به النخلة وغيرها، ويقال لقحت الناقة والشجرة فهي لاقحة : إذا حملت. والرياح تلقح الشجر والسحاب.

ل ق م

 " فَالْتَقَمَهُ " في قوله تعالى : " فَالْتَقَمَهُ الْحُـوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ " (142) الصافات .

لَقِم ( الطعام) : أكله سريعا، والتقمه أي ابتلعه بسرعة.

ل هـ م

 " فَأَلْهَمَهَا " في قوله تعالى : " فَأَلْهَمَهَا فُجـُورَهَا وَتَقْوَاهَا " (8) الشمس.

أَلْهم : ألقى في روعه، وألهمها أي ألقى في النفس البشرية، وهذا يختص بما كان من جهة الله تعالى، أو من جهة الملأ  الأعلى .

ل و ذ

 " لِوَاذا " في قوله تعالى : " قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذا " (63) النور .

لاوذ بكذا : أي استتر به، وقيل: اللواذ الروغان من شيء إلى شيء في خفية.

 

حرف الكاف   حرف الميم   الفهرست