الواو

 و أ د

        " الْمَوْءُودَةُ " في قوله تعالى: " وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ " (8) التكوير.

        وَأَد (ابنته) : أي دفنها حَيّة، والموؤدة هي البنت التي يدفنونها حية، إما دفعاً للعار، أو خشية الفقر.

و أ ل

 " مَوْئِلاً " في قوله تعالى : " بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلاً " (58) الكهف .

        المَوْئل : المرجع والملجأ، وقيل الموئل المنجى.

و ب ر  

 " أَوْبَارِهَا " في قوله تعالى : " وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ " (80)النحل .

الوَبَر : الوبر من الإبل، بمنزلة الصوف من الضأن، والشعر من المعز، والجمع أوبار.

و ت ن  

        " الْوَتِينَ " في قوله تعالى : " ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ " (46) الحاقة .

        الوَتين : العرق المتصل من القلب بالرأس، إذا قطع مات صاحبه.

و ج ب

 " وَجَبَتْ " في قوله تعالى : " فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا " (36) الحج.

وَجَب : سقط، ووجبت أي سقطت بعد النحر، فوقعت جنوبها على الأرض، والواجب ما وقع علينا وألزمنا .

و ح ش 

 " الْوُحُوشُ " في قوله تعالى: " وَإِذَا الْوُحـُوشُ حُشـِرَتْ " (5) التكوير .

الوَحْش : هو حيوان البر الذي لا خلطة له بالإنس ولا أُنس له، وجمعه وحوش، وأوحش المنزل أي أقفر وذهب عنه الناس.

و س ن

 " سِنَةٌ " في قوله تعالى : " اللَّه لا إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ " (255) البقرة.

السِنَةُ : النعاس، وقيل : أول النوم.

و ش ي

 " شِيَةَ " في قوله تعالى : " تُثِيرُ الأرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا "

(71) البقرة.

وَشَى (الثوب) : إذا نسجه على لونين فأكثر، والشية كل لون يخالف معظم لون الفرس وغيره، ومعنى الآية: أن البقرة ذات لون واحد، لا يوجد فيها لون يخالف معظم لونها.

و ض ن  

 " مَوْضُونَةٍ " في قوله تعالى : " عَلَـى سـُرُرٍ مَوْضُـونَةٍ " (15) الواقعة.

وُضِن (الدرع) : أي أُحكم نسجه، والسرر الموضونة: أي السرر المنسوجة بإحكام.

و ط ن

 " مَوَاطِنَ " في قوله تعالى : " لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ " (25) التوبة .

المَوَاطن: جمع موطِن، وهو موضع الإقامة أو الحلول. وموطن : مشهد وموقف، والمواطن :المشاهد والمواضع .

و ف د

 " وَفْداً " في قوله تعالى : " يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْداً " (85) مريم .

        الوَفْد :القادمون على الملوك والأكابر، يستخرجون منهم الحوائج.

و ف ر

 " مَوْفُوراً " في قوله تعالى: " قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُوراً "

(63) الإسراء.

المَوْفور : الشيء التّام غير المنقوص، والجزاء الموفور أي الكامل التام.

و ف ض

 " يُوفِضُونَ " في قوله تعالى : " كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ " (43) المعارج .

وَفَضَ يفِض، وأوفَضَ يُؤفِضُ إيفاضاً : أي عدا عدواً سريعا، والمعنى كأنه نُصب لهم نُصُب فهم يستبقون إليه ويسرعون.

و ق ب

 " وَقَبَ " في قوله تعالى : " وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ " (3) الفلق .

وَقَب : دخل، وأصل وقب دخل في الوقت، ثم عبّر به عن الدخول في الشيء مطلقاً.

و ق ذ

 " الْمَوْقُوذَةُ " في قوله تعالى : " حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ " (3) المائدة.

وَقذَه : ضربه بحجر أو عصاً ونحوهما حتى مات، والموقوذة في الآية هي الشاة أو غيرها مما يؤكل لحمه، إذا ضربت فأدّى ذلك إلى موتها قبل أن تذكّى.

و ك د

 " تَوْكِيدِهَا " في قوله تعالى : " وَلا تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا " (91) النحل .

وَكَد القول وأكّده :  أي قوّاه وأحكمه، ومعنى الآية لا تنقضوا الأيمان بعد عقدها وإِحكامها وتأكيدها.

و ك ز

 " وَكَزَهُ " في قوله تعالى: " فَوَكَزَهُ مـُوسَى فَقَضـَى عَلَيْهِ " (15) القصص .

        الوَكْز : الضرب والدفع، وقيل وكزه أي ضربه بجُمع كفه.

و ن ي

 " تَنِيَا " في قوله تعالى : " اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآياتِي وَلا تَنِيَا فِي ذِكْرِي " (42) طه.

وَنِي في الأمر : إذا ضعف فيه وقصر في تحصيله، والوَنْي: الضعف والقصور والكلل.

و هـ ج  

        " وَهَّاجاً " في قوله تعالى : " وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً " (13) النبأ .

        وَهَجت النار : اشتعلت، والوَهْج: حصول الضوء وقوته، والمعنى جعلنا سراجا مضيئا قوي الضوء.

و هـ ي

 " وَاهِيَةٌ " في قوله تعالى : " وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ " (16) الحاقة .

وَهَى الشيء:  تَخرّق وانشقَّ وضعف، والمعنى أن السماء أصبحت ضعيفة مسترخية بعد ما كانت محكمة.

 

حرف الهاء   حرف الياء   الفهرست